- إنضم
- 2/7/21
- المشاركات
- 1,278
- مستوى التفاعل
- 122
- النقاط
- 63
غير متصل
كيف نكون خير أمة
قال الله تعالى في سورة ال عمران:
﴿*كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ*﴾
ايها المؤمنون الكرام
لا يوجد كتاب اعظم من القرآن العظيم فيه خبر من كان قبلنا و نبأ ما يكون في مستقبلنا و صلاح حاضرنا
لقد حدد الله شرطين هامين لنكون أمة عظيمة وهما:
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الايمان بالله
إن هذين الشرطين هما اللذان سيجعلانا في مقدمة الامم و لذلك وجب علينا دراستهما و تحويلهما الى خطط و برامج عملية قابلة للتنفيذ و تصميم ادوات محكمة للرقابة و التصحيح و عمل ما يلزم عمله لنكون خيرَ أمةٍ أخرجت للناس.
لقد عد بعض علماءنا ان الامرَ بالمعروف والنهيَ عن المنكر هو الركن السادس من أركان الإسلام.
و قد ذكر علماءنا ان للامر بالمعروف فوائد عظيمة تعود على الفردِ والمجتمع و منها:
1- أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب في خيرية الامم : لقوله سبحانه وتعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّه} [آل عمران: 110]،
2- أن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب في الفلاح قال الله تعالى: {وَلْتَكُن مّنْكُمْ أُمّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].
* 3- ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخص صفات المؤمنين: قال الله سبحانه وتعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 71]. *
4- أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب للنجاة من الهلاك: فقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك مثلاً واقعيا حين قال:*«مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا، ولم نؤذ من فوقنا. فإن يتركوهم وما أرادوا، هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعًا»؛ (رواه البخاري). *
5- ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من المكفرات للذنوب ففي الصحيحين من حديث حذيفة رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَنَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَجَارِهِ يُكَفِّرُهَا الصِّيَامُ وَالصَّلَاةُ وَالصَّدَقَةُ وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ» (صحيح مسلم:*144) . *
6- ان الأمر بالمعروف سبب في كسب الأجر الكثير: فمن أمر بصلاة مثلاً كان له مثل أجر من صلاها، ومن أمر بصدقة أو صوم أو حج أو نحو ذلك من الطاعات، الواجبات أو المستحبات، كان له من الأجر مثل أجر من فعلها الى يوم القيامة قال النبي محمد ﷺ :*من دل على خير فله مثل أجر فاعله*رواه مسلم .*
ثانيا :
شرط الايمان
ان الإيمان هو قول باللسان و تصديق بالجنان و عمل بالجوارح والاركان.
والايمان ان نؤمن بالله ربا و بمحمد ﷺ *نبيا ورسولا و بالاسلام دينا ، و هذا ما سوف نسأل عنه في قبورنا و يوم نشرنا و حشرنا و يوم توزن الاعمال و بناء على ذلك ندخل اما الى الجنة او الى النار.
يقول الله سبحانه وتعالى*لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ*﴾*[البقرة: 177]،
ويقول سبحانه :(*آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*﴾ [البقرة: 285].
و قد اوضح النبيُّ - صلى الله عليه وسلم معنى الإيمان في إجابته على سُؤال جبرائيل عليه السلام عندما قال له: ما الإيمان؟ فقال: "الإيمان: أنْ تُؤمِن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخِر، وتؤمنَ بالقدَر خيره وشرِّه ) أخرجه البخاري رحمه الله.
إن للايمان ثمرات ولذة تعود علينا في الدنيا والآخرة ومنها:
دخول الجنة
قال الله تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ*} [التوبة :71 ـ 72]،
ان الله يدافع عن المؤمن قال الله تعالى
{إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا} [الحج :38]،
تحقق الامن و الامان في الوطن قال الله تعالى : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ (82) الانعام
ان الإيمان سبب للمحبه و المودة و الالفة و الاتحاد و القوة قال الله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا } (96) سورة مريم
ان الإيمان سبب للهداية قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) سورة يونس
ان الإيمان سبب للوقاية و التخلص من الخوف والحزن قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277) سورة البقرة
بارك الله لي ولكم وللمسلمين في القرآن العظيم و نفعنا بهدي سيد المرسلين. و استغفر الله لي ولكم وللمسلمين والمسلمات من كل ذنب
الشيخ لاحق محمد أحمد
