• مرحبًا بكم في مصرى سات
    أهلا ومرحبا بكم في مصرى سات أنت حاليا تشاهد المنتدى كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...
  • مصرى سات جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط مصرى سات مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط مصرى سات

من ذاكرة التاريخ عاما على أسوأ يوم واجهته أمريكا في القرن العشرين.. ماذا حدث حينما هاجمت اليابان «بيرل هاربور»؟

zoro1

مستشار مميز بالقسم الاسلامى
طاقم الإدارة
مستشار مميز
إنضم
02-07-2021
المشاركات
11,905
النقاط
83


80 عاما على أسوأ يوم واجهته أمريكا في القرن العشرين.. ماذا حدث حينما هاجمت اليابان «بيرل هاربور»؟
7-12-2021 | 12:08
عاما على أسوأ يوم واجهته أمريكا في القرن العشرين ماذا حدث حينما هاجمت اليابان ;بيرل هاربور;؟ | صور
الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربور
انشرFacebookTwitterWhatsAppTelegramLinkedIn
هبة سعيد سليمان
هبطت مئات الطائرات المقاتلة اليابانية في الساعة الثامنة صباحا يوم 7 ديسمبر 1941 على قاعدة "بيرل هاربور" الأمريكية، وهى قاعدة بحرية بالقرب من هونولولو بهاواى، فدمرت ما يقرب من 20 سفينة بحرية أمريكية منهم ثماني سفن حربية وأكثر من 300 طائرة، وقُتل أكثر من 2400 أمريكي، بينهم مدنيون وأُصيب 1000 شخص.



وكان سبب الهجوم الياباني على الولايات المتحدة هو العقوبات الاقتصادية والحظر التجاري وخاصة الإمدادات الأساسية مثل النفط التي فرضتها أمريكا عليهم بسبب إعلانهم الحرب على الصين عام 1937 مما أدى إلى مذبحة نانكينج وغيرها من الفظائع ضد الصين.

الخطة وسبب الهجوم

واختارت اليابان "بيرل هاربور"؛ لأنها كانت هدفا سهلا لا يقاوم بالنسبة لهم، و"هاواى" إن كانت تبعد عن الولايات المتحدة بـ 2000 ميل، فالمسافة بينها وبين اليابان 4000 ميل، بالإضافة إلى أنها غير محمية، ولم يتوقع العسكريين الأمريكيين هجوم قريب جدا من منازلهم، وكذلك لم يعتقدوا أن اليابانيين سيبدأون الحرب بهجوم على جزر هاواي.

وكانت خطة الهجوم بسيطة وهى تدمير أسطول المحيط الهادي فلن يتمكن الأمريكيون من الرد مع انتشار القوات المسلحة اليابانية عبر جنوب المحيط الهادي.

فشن اليابانيون الهجوم بعد شهور من التخطيط في الساعة السابعة والنصف تقريبا صباحا ملأت الطائرات اليابانية السماء فوق "بيرل هاربور" وسقطت القنابل والرصاص على السفن الراسية في الأسفل، وفى الساعة 8.10 حطمت قنبلة زنة 1800 رطل عبر سطح السفينة الحربية يو إس إس أريزونا وانفجرت السفينة وغرقت مع أكثر من 1000 رجل محاصرون بداخلها، ثم اخترقت طوربيدات قذيفة البارجة يو إس أس أوكلاهوما مع وجود 400 بحار على متنها وفقدت أوكلاهوما توازنها وانزلقت تحت الماء.

رد الفعل الأمريكي

وفى اليوم الثاني للهجوم فى 8 ديسمبر ألقى الرئيس الأمريكي "فرانكلين دى روزفلت" كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي قائلا:"بالأمس 7 ديسمبر 1941 وهو التاريخ الذي سيعيش في حالة سيئة تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية لهجوم مفاجئ ومتعمد من قبل القوات البحرية والجوية لإمبراطورية اليابان".

وتابع قائلا:"بغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه الأمر للتغلب على هذا الغزو المتعمد، فأن الشعب الأمريكي بقوته الصالحة سينتصر حتى النصر المطلق، اعتقد أنى أفسر إرادة الكونجرس والشعب عندما أؤكد إننا لن ندافع عن أنفسنا فقط إلى أقصى حد، ولكننا سنتأكد تماما إن هذا الشكل من الخيانة لن يعرضنا للخطر مرة أخرى"

ووصف الهجوم بأنه "تاريخ سيبقى مشينًا للسمعة".

وتوحد الشعب الأمريكي في تصميمه على خوض الحرب ضد اليابان، فبالرغم من أن هدف اليابان إقناع الولايات المتحدة على رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، إلا أنها دفعتها إلى صراع عالمي أدى في النهاية إلى احتلال اليابان الأول على يد قوة أجنبية، ووافق الكونجرس الأمريكي في 8 ديسمبر على إعلان روزفلت الحرب على اليابان، وجاء التصويت الوحيد ضده من النائبة جانيت رانكين من مونتانا، وهي من دعاة السلام، وقالت: "بصفتي امرأة ، لا يمكنني الذهاب إلى الحرب، وأنا أرفض إرسال أي شخص آخر".

بعد ثلاثة أيام، أعلن حلفاء اليابان، ألمانيا وإيطاليا، الحرب على الولايات المتحدة.

تفاصيل المعركة من "الأهرام"

وتابعت "جريدة الأهرام" هذه الحرب وهذا الهجوم لحظة بلحظة من خلال صفحاتها.

فكان المانشيت الرئيسي ليوم الاثنين 8 ديسمبر 1941 على صفحاتها الأولى:

نشوب الحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان
الطائرات اليابانية تهاجم القواعد الأمريكية في جزر هاواي والفلبين
اشتباك الأسطولين الأمريكي والياباني في مياه هونولولو – إعلان التعبئة العامة في أمريكا
وفى تفاصيل الخبر:" غارة الطائرات اليابانية على جزر هاواي" إنه في 7 ديسمبر "أعلن المستر ستيفن إيرلى السكرتير الخاص للرئيس روزفلت أن 150 طائرة يابانية اشتركت في هجوم جوى على جزر "هاواي" مما يدعو إلى الاعتقاد أن ثلاث سفن يابانية حربية من حاملات الطائرات كانت على مقربة من جزر هاواي عند وقوع الاعتداء".

غارة على عاصمة هذه الجزر
"حطت فوق هونولولو طائرتان من قاذفات القنابل اليابانية وألقت قنابلهما في الساعة السابعة والدقيقة 25 بحسب التوقيت المحلى".

الغارة على الفلبين
هاجمت أسراب من الطائرات اليابانية مانيلا في الفلبين
الطائرات اليابانية تصيب بعض الأهداف
"عُلم أن قاذفات القنابل اليابانية سجلت ضربتين مباشرتين، أحدهما في مطار هيكمان، وهو من مراكز القوات الجوية في جزيرة أواهو، والثانية في ميناء بيرل، حيث أُضرمت النيران في مستودعات البترول، وقد اطلقت المدافع المقاومة للطائرات نيرانها في الحال، وامتلأ الجو بالطائرات الأمريكية المقاتلة".

نتائج الغارات على مدينتي بيرل وهونولولو
"يقول مذيع محطة الإذاعة الوطنية في هاواي، أن أضرارًا جسيمة وقعت في ميناء بيرل ومدينة هونولولو".

القتلى والجرحى في ميناء بيرل
"عُلم أن خمسة أشخاص على الاقل قتلوا وجرح عدد كبير فى الهجوم الجوى الياباني على ميناء بيرل".

بيان البيت الأبيض عن اعتداء اليابان
"أذاع البيت الأبيض بيانًا أعلن فيه نبأ الهجوم الجوى الياباني على ميناء بيرل، ويقول البيان إن الهجوم وقع على جميع المنشآت البحرية والعسكرية في جزيرة أواهو من جزر هاواي"

"أصدرت وزارة الحرب الأمريكية أمرا بالتعبئة العامة في جميع أنحاء البلاد".

"كان المندوبان اليابانيان قد طلبا مقابلة المستر موردل هل في الساعة الأولى والدقيقة الخامسة والأربعين بعد ظهر اليوم، ولكنهما وصلا متأخرين عشرين دقيقة، فتركهما المستر كوردل هل في الانتظار مثل هذه المدة، ولما دخلا عليه سلماه رد اليابان على مذكرته".

"دعا الرئيس روزفلت إلى عقد اجتماع وزاري استثنائي في الحال ويحتمل أن يحضر هذا الاجتماع رؤساء الطيران والبحرية والبرية".

وفى منتصف الصفحة الأولى داخل برواز

اليابان تعلن الحرب على أمريكا وانجلترا
"جاء في برقية من طوكيو إن القيادة الإمبراطورية العليا أصدرت اليوم بيانًا أعلنت فيه إن اليابان تعد نفسها في حالة حرب مع الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى ابتداء من فجر اليوم".

وفى الصفحة الثالثة من جريدة "الأهرام" لنفس اليوم:

الحرب في الشرق الأقصى
وفى تفاصيل الخبر:

روزفلت يتجه إلى إمبراطور اليابان
وفى التفاصيل:"إن الرئيس روزفلت أعرب فى رسالته إلى إمبراطور اليابان عن عدم ارتياحه إلى رد رئيس الوزارة اليابانية الجنرال تويوورد المندوبين اليابانيين في واشنطن عن حشد الجنود اليابانية في الهند الصينية الفرنسية، وتعد رسالة الرئيس أيضا آخر سهم لتفادى الاصطدام باليابان؛ لأنه ليس من المتعارف أن يتصل الرئيس روزفلت بالإمبراطور، إلا إذا فُقد الأمل فقدانُا تامًا في استقرار الأمور مع اليابان".

"ولم يُعرف شئ حتى الآن عن فحوى تلك الرسالة، لكنها جاءت في الوقت المناسب؛ لذا اتضح أن اليابان حشدت فى الهند الصينية الفرنسية ما يقرب من 135 ألف جندي، حيث رؤيت صباح اليوم قوافل بحرية متجهة نحو خليج سيام)

وفى يوم الثلاثاء 9 ديسمبر 1941 كان المانشيت الرئيسي بالصفحة الأولى يتحدث عن الحرب قائلا:" قوات اليابان تهاجم الملايو وهونج كونج وطائراتها تضرب سنغافورة".

نزول جنود المظلات في الفلبين وإشاعة احتلال جزيرة ويك الأمريكية في المحيط الهادي
إغراق أربع غواصات وحاملة طائرات يابانية وفقد بارجة أمريكية وطرادين إنجليزيين
وفى تفاصيل الأخبار:

انجلترا تعلن الحرب على اليابان
النص الرسمي لإعلان الحرب
وفى التفاصيل:"تلا المستر تشرشل في أثناء عرضه تطورات الحالة في الشرق الأقصى في مجلسي العموم بعد ظهر اليوم النص البريطاني لإعلان الحرب على اليابان، وقد جاء في هذا النص ما يلي:

"أعلنت حكومة جلالته في الممتلكات الحرة مساء يوم 7 ديسمبر أن القوات اليابانية حاولت دون إنذار سابق أن تُنزل قواتها في ساحل الملايو، وضربت بالقنابل سنغافورة وهونج كونج".

وهذه الأعمال العدائية التي ليس لها ما يبررها تعد انتهاكا صريحًا للقانون الدولي، ولاسيما المادة الأولى من معاهدة الهاي الخاصة بابتداء الأعمال الحربية.

وقد عهد إلى سفير جلالته في طوكيو أن يطلع الحكومة الإمبراطورية اليابانية باسم حكومة جلالته في المملكة المتحدة إن حالة الحرب قائمة بين الدولتين.

وفى نفس الصفحة نجد إعلان أمريكا الحرب على اليابان:

أمريكا تعلن الحرب على اليابان
رسالة روزفلت إلى مجلس الأمة
"وافق البرلمان الأمريكي بجلسته على إعلان الحرب على اليابان بعد دقائق قليلة من سماعه رسالة الرئيس روزفلت وكانت لموافقة باغلبية381 صوتا ضد صوت واحد"

وكانت رسالة روزفلت تقول:

"وجه الرئيس روزفلت إلى مجلس الأمة الأمريكى "النواب والشيوخ" اليوم رسالة قال فيها:

"في يوم أمس السابع من شهر ديسمبر عام 1941 – وهو تاريخ سيبقى وصمة عار في جبين الدهر – اعتدت قوات الإمبراطورية اليابانية، من بحرية وجوية على الولايات المتحدة على حين غرة ومع سبق الإصرار.. وكانت الولايات المتحدة في سلام مع هذه الأمة، وكانت إجابة لإلحاحها، لا تزال في محادثات مع حكومتها وإمبراطورها، تتطلع إلى حفظ السلام وصيانته في الباسفيك".

وتصدرت رسالة روزفلت للأمة الأميركية الصفحة الأولى ليوم 11 ديسمبر 1941 تحت عنوان:

رسالة روزفلت للأمة الأمريكية
الاستعداد لمواجهة حرب طويلة شاقة
عزم أمريكا على تحطيم الهمجية الدولية
وتفاصيل الرسالة:" تحدث الرئيس روزفلت إلى الأمة الاميركية حديثا بالراديو، وهو جالس إلى جانب المدفأة فقال:"لقد قُتل كثير من جنود أمريكا وبحارتها بعمل العدو، وأُغرقت سفن أمريكية، ودُمرت طائرات أمريكية، وقد قبل الكونجرس الأمريكى وشعب أمريكا هذا التحدي".

"ونحن الآن في هذه الحرب – نحن جميعا فيها كلها على مدى الطريق، فالواجب أن نستعد لمواجهة حرب طويلة أمام عصابات من اللصوص قوية وكثيرة الخداع والحيل، فإن الهجوم على ميناء بيرل يمكن أن يُجدد كل يوم في مواضع كثيرة في المحيطين وعلى محاذاة سواحلها من الجانبين وبقية نصف الكرة الغربي وستكون هذه الحرب طويلة وشاقة معا".

وفى نفس الصفحة نجد المانشيت:

القتال فى شمال ملايا
وصول إمدادات جوية إلى سنغافورة من الهند الهولندية
إنزال قوتين يابانيتين في جزيرة لوزون وإحباط هجوم على ساحلها الغربي
الحرب في ملايا وسنغافورة وهونج كونج
الحرب في مياه الفلبين
وطالعنا العنوان الرئيسي بالصفحة الأولى ليوم 12 ديسمبر 1941 قائلا:

ألمانيا وايطاليا تعلنان الحرب على الولايات المتحدة
خطبتان للهر هتلر والسنيور موسوليني
دولتا المحور تعقدان تحالفا عسكريا مع اليابان
أمريكا تعلن الحرب على ألمانيا وإيطاليا
وفى تفاصيل الخبر:"أعلن هتلر الحرب على الولايات المتحدة في خطبة ألقاها بعد ظهر اليوم في الاجتماع الذي عقده الرخستاغ بدار الأوبرا "كرول" ببرلين، وقد أذاعت جميع المحطات الألمانية هذه الحقيقة".

وهذا جزء من الخطبة:"مضى عام بأحداثه التاريخية وأقبل عام يسوق أمامه قرارات كبرى، فالشعب الألمانى الآن تواجهه مهمة عظمى ألقاها البارئ على عاتقه".

وكما فعل هتلر فعل موسولينى فقد أعلن الحرب على أمريكا، حيث أعلن الحرب على الولايات المتحدة بعد ظهر اليوم في خطبة ألقاها من شرفة قصر البندقية، وقد استغرقت تسع دقائق.

ومما قاله إن هذا اليوم يوم آخر من الأيام المشهودة في تاريخ إيطاليا، وقد توثقت عرى الاتحاد بين إيطاليا وألمانيا اليوم ضد الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى، وإني أعد حزينا إلى جانب اليابانيين امتياز كبيرا لنا.

وكان الرد من أمريكا كالآتي:"وافق مجلس الشيوخ بالإجماع على إعلان الحرب ضد ألمانيا وايطاليا، كما وافق مجلس النواب على إعلان الحرب عليهما".


 

عبدالله المنشاوى

كبير مشرفين منتدى الريسيفر
طاقم الإدارة
كبير مشرفين
إنضم
02-07-2021
المشاركات
21,090
النقاط
113
الإقامة
Egypt
تسلم الايادي يا غالي
بارك الله فيك
 

ابومازن

مدير مصرى سات
طاقم الإدارة
.:: عضو ذهبى ::.
إنضم
02-07-2021
المشاركات
28,072
النقاط
113
العمر
45
الإقامة
الفيوم
تسلم الايادي يا غالي
 

ايمن مغازى

نائب مدير
طاقم الإدارة
نائب مدير
إنضم
02-07-2021
المشاركات
34,157
النقاط
113
العمر
50
الإقامة
فوه/ القتوح
do.php
 
إنضم
08-10-2021
المشاركات
1,305
النقاط
48
العمر
45
بارك الله فيك
 
عودة
أعلى أسفل