• مرحبًا بكم في مصرى سات
    أهلا ومرحبا بكم في مصرى سات أنت حاليا تشاهد المنتدى كزائر و التي لاتعطيك سوى خيارات التصفح محدودة الاشتراك لدينا مجاني ولايستغرق سوى لحظات قليلة حتى تتمكن من المشاركة والتفاعل معنا...
  • مصرى سات جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط مصرى سات مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط مصرى سات

الارتجاع المعدي المريئي أو ارتجاع المريء

zoro1

مستشار مميز بالقسم الاسلامى
طاقم الإدارة
مستشار مميز
إنضم
02-07-2021
المشاركات
11,885
النقاط
83
الارتجاع المعدي المريئي أو ارتجاع المريء
هو مرض شائع يحدث في كل الفئات العمرية، ولكنه اكثر في البالغين. وهو مرض مزمن في الجهاز الهضمي ينتج عن الارتداد المتكرر لمحتويات المعدة بالخصوص الحامض إلى أسفل المريء، مما يسبب تهيجا في بطانة جدار المريء. وهو بطبيعته غير مهيأ لتحمل الحامض. مما ينتج عنه الشعور بالحرقان في الصدر قد ينتشر في بعض الاحيان الى الحلق مع الشعور بطعم الحامض في الفم. وهنالك أعراض اخرى كألم الصدر، السعال الجاف، وصعوبة البلع واسترجاع الطعام.

وقد أجريت دراسة في عام ٢٠١٣م تهدف إلى تحديد مدى انتشار مرض الارتجاع والعوامل المرتبطة به في عينة من سكان مدينة الرياض تبلغ 1265 شخصا بالغا من الذكور والاناث. وجد ان نسبة انتشار الاعراض تقارب 45% وهي اكثر وجودا في الافراد الاكبر سنا او الاكثر سمنة لكنّ تواجد الاعراض تقريبا متساوٍ بين الرجال والنساء.

ينتج المرض عندما يحدث خلل في وظيفة العضلة العاصرة لأسفل المريء وهي التي تعمل كصمام يمنع تدفق محتويات المعدة إلى المريء، وهذا الخلل يحدث بسبب ضعف العضلة أو ارتخائها أكثر مما ينبغي. وهنالك سبب شائع وهو وجود فتق في الحجاب الحاجز، مما يجعل طرف المعدة ينزلق إلى التجويف الصدري ويؤدي الى خلل في وظيفة الصمام. ومن العوامل الأخرى التي تساعد في ارتداد الحامض السمنة (الكرش)، الحمل، وبعض الادوية.

إذا لم تتم معالجة مرض الارتجاع فقد يؤدي ذلك مع مرور الزمن إلى مضاعفات مثل التهاب المريء والذي قد تصاحبه تقرحات ونزف في بطانة المريء، ضيق في فتحة المريء السفلى يصاحبه صعوبة وألم في البلع، والتغير الدائم لطبيعة الغشاء المبطن للمريء، مما يؤدي في حالات نادرة إلى سرطان المريء.
 

عبدالله المنشاوى

كبير مشرفين منتدى الريسيفر
طاقم الإدارة
كبير مشرفين
إنضم
02-07-2021
المشاركات
20,876
النقاط
113
الإقامة
Egypt
تسلم الأيادي ياغالي
وجزاك الله خيرا
 

ابومازن

مدير مصرى سات
طاقم الإدارة
.:: عضو ذهبى ::.
إنضم
02-07-2021
المشاركات
27,856
النقاط
113
العمر
45
الإقامة
الفيوم
تسلم الأيادي ياغالي
 

ايمن مغازى

نائب مدير
طاقم الإدارة
نائب مدير
إنضم
02-07-2021
المشاركات
33,906
النقاط
113
العمر
50
الإقامة
فوه/ القتوح
p_14308zc221.gif
 
عودة
أعلى أسفل